recent
أخبار ساخنة

أنواع أقراص SSD و الفرق بينها و بين HDD

الصفحة الرئيسية


من المؤكد انك سمعت عن الهارديسك من نوع  SSD ، فما هو هذا الهارد ؟؟

الهارديسك هو وحدة الخزن الرئيسية في الكومبيوتر الذي يقوم المستخدم بثبيت نظام التشغيل و خزن كل ملفاته عليها . 

كان في الامس القريب نوعية الهاردات المستعمله في كل الحواسيب هي HHD ، و هو عبارة عن اسطوانه دوارة و عليها رأس قراءة مغناطيسي يتحكم بالقراءه و الكتابة عليها ، لها محاسنا و مساؤئها و البطئ في نقل الملفات هو الاسوء فيها ، فتم استبدال هذه الهاردات بنظام جديد من ذاكرة التخزين تم تسميتها SSD .

 فهي البديل لاقراص HHD الشهيرة و التي تجدها في جميع الحواسيب ، حتى وقت قريب كانت HDD هي المسيطرة في هذا المجال قبل ان تتطور التكنولوجيا وتقدم لنا SSD ، التي تتميز عن HHD بالكثير من الاشياء و من ابرزها السرعة في القراءة و الكتابة ، و كذلك عدم الازعاج لانها لا تحتوي على اي مكون مكانيكي ، كما انها خفيفة الوزن و هناك العديد من انواع SSD و سنتعرف عليها .



هاردسك SSD النوع الجديد



هاردسك HHD النوع القديم




** أنواع الهاردسك SSD :


النوع الاول  SLC

هذا النوع من SSD يقوم بتخزين واحد بت في كل خلية ، يتميز بكونه اكثر موثوقية و امان ، و سرعة عالية و متانة ، السلبية الوحيدة لهذا النوع هو التكلفة العالية .




النوع الثاني MLC

هذا النوع من SSD يقوم بتخزين  اثنين بت في كل خلية ، و ستجد ان تكلفته اقل من النوع الاول ، و يتميز كذلك بسرعة عالية في القراءة و الكتابة و المتانة ، السلبية الوحيدة انه اقل سرعة من النوع الاول .




النوع الثالث TLC

هذا النوع من SSD يقوم بتخزين ثلاثة بت في كل خلية ، و هذا يعني انه يقدم لك قدرة عالية في التخزين ، كما انه يتميز بتكلفة منخفضة ، لكن في مقابل ذلك ، السلبيه هي انخفاض في عدد دورات إعادة الكتابة ، و بطئ القراءة مقارنة بالنوع الاول و الثاني .



** HDD هي إختصار لـ Hard Disk Drive 
** SSD هي إختصار لـ Solid State Drive

google-playkhamsatmostaqltradent